ربط باحثون من جامعة إيلينوي الأميركية بين نسبة ممارسة الرياضة وارتفاع العلامات الدراسية.
وأظهرت دراسة أعدها باحثون من الجامعة وجود فوائد أكاديمية من صفوف الرياضة البدنية وبرامج التدريب الرياضي بعد انتهاء وقت الدراسة.
وقال المسئول عن الدراسة تشارلز هيلمان من كلية الصحة العامة والتمارين الحركية في الجامعة ومدير مختبر علم الحركة والإدراك العصبي في إيلينوي إن النشاط الجسدي يزيد من قدرة الطلاب على السيطرة على قدراتهم الإدراكية أو بالأحرى قدراتهم على الانتباه ما يؤدي إلى تحسن أدائهم في الاختبارات الأكاديمية.
وأضاف هيلمان "كان الهدف من الدراسة معرفة ما إذا كان نوع محدد من الحركة كالمشي مفيداً في العمل الإدراكي، والحقيقة أن هذا السؤال طرح من قبل ،سواء عن الراشدين الشبان أو الأكثر تقدماً في السن، لكن لم يشمل الأطفال أبداً ،لذا يعتبر سؤالاً مهماً جداً".
وعمد 20 مشاركاً في الدراسة التي دامت 9 سنوات إلى القيام بسلسلة من الاختبارات لتحديد سيطرة المشاركين بعد 20 دقيقة من الراحة، ومن ثم في اليوم التالي بد 20 دقيقة من السير على آلة المشي الرياضية.
وطوال الاختبار، وضعت على رأس التلاميذ قبعات خاصة لقياس نشاطهم الدماغي.
يشار إلى أن الدراسة نشرت في مجلة "علم الأعصاب" وأظهرت أنه بعد السير لفترة محددة كان أداء الأطفال أفضل وقدرتهم على التركيز والتدقيق أكبر، وبخاصة عندما تكون المهمة الموكلة إليهم أكثر صعوبة.